الرئيسية / مطابخ / انواع الرخام الطبيعي للمطابخ
رخام طبيعي للمطابخ

انواع الرخام الطبيعي للمطابخ

تتنوع أنواع الرخام المستخدم في المطابخ وفقا لعدة تصنيفات منها السماكة، والنقاء، والصلابة، والتركيب الكيميائي، ولذلك يعتبر  اختيار نوع الرخام المناسب للمطبخ من الأمور المحيرة للكثيرين، نظرا لأهمية الرخام كقطعة إكسسوار أساسية في أي مطبخ في العالم مهما اختلفت خامته.

الرخام الطبيعي من أنواع الرخام المستخدمة في المطابخ، وهو نوع من الصخور الجيرية المتحولة،التي تشتهر بنقائها وصلابتها، وتعدد أنواعها وألوانها، التي تتفاوت بين الأبيض الناصع، والأخضر والوردي والأسود والرمادي.

أنواع الرخام الطبيعي

1- الرخام  الكالسيت، هو أحد أنواع الرخام الطبيعي،  تحتوي على عنصر كربونات الماغنسيوم بنسبة لا تتعدى 5%.

2- رخام حجر حية، هذا النوع من الرخام يحتوي على نسبة مرتفعة من معدن السربنتين، ويشتهر باسم سليكات الماغنسيوم المائية.

3- رخام دولوميتي، وهو من أنواع الرخام الطبيعي، التي تحتوي على 40%  كربونات المغنسيوم .

4- رخام أخضر ذو عروق، يشتهر الرخام الأخضر، بأنه أكثر أنواع الرخام الطبيعي صلادة، نظرا لاحتوائه على نسب مرتفعة من معدن السربنتين.

5- رخام عقيقي، يوجد من هذا النوع عدة ألوان منها الأصفر والبني والأخضر، ويحتوي رخام العقيقي ذو الطبيعة الشفافة النقية على كربونات الكالسيوم.

كل نوع من أنواع الرخام سواء طبيعي أو صناعي له مميزاته وعيوبه، ولذلك جمعنا لكم أشهر نصائح لاختيار أفضل رخام للمطبخ،وأخذنا في الاعتبار سعر الرخام و الصلابة وتحمل درجات الحرارة، وامتصاص الماء، وامتصاص الزيوت والدهون.

نصائح اختيار رخام المطابخ

  • يعتبر الرخام الطبيعي من أغلى أنواع الرخام، وفي المقابل فهو يتأثر بالحرارة، ولديه قابلية سريعة للتصبغ بالدهون والزيوت، ولذلك لا يفضل استخدامه في المطابخ.
  • يعد رخام الجرانيت الطبيعي من أفضل أنواع الرخام الطبيعي للمطابخ، لتمتعه بالصلابة، فضلا عن عدم تأثره بالحرارة ،وعدم امتصاصه للماء، وعدم تصبغه بالزيوت، والجدير بالذكر أن أسعار رخام الجرانيت الطبيعي مناسبة، كما يتوافر بعدة ألوان.
  • يعتبر الرخام الهندي الأسود من  أفضل أنواع رخام المطابخ؛ نظرا لسماكته و صلابته، و تحمله للحرارة.

شاهد أيضاً

الشفاط الهرمي

الفرق بين الشفاط الهرمي والمسطح

شفاط المطبخ  هو عبارة عن جهاز يقوم بإخراج الحرارة و الروائح والدخان من المطبخ الى …

اترك تعليقاً